تنفيذ برامج تدريبية إرشادية لتحسين زراعة وإنتاج البن في محافظة صعده.

  • متابعأت سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:14-10-2021
  • قراءات: 812


برعاية وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا دشن قطاع الخدمات الزراعية ممثلاً بالإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي و بالتنسيق مع الإدارة العامة لتنمية البن ومكتب الزراعة بالمحافظة و بتمويل من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي ، في محافظة صعده، عددا من البرامج التدريبية الإرشادية الميدانية ( الحقول الإرشادية) في مجال تحسين  زراعة وإنتاج البن.

هذا ويذكر أن البرنامج التدريبي الإرشادي  أقام  عددا من  الأيام الحقلية الإجتماعات الإرشادية مناطق زراعة البن الخولاني بمديرية حيدان محافظة صعدة لتوعية مزارعي البن  حول الممارسات الزراعية المثلى لزراعة البن .

وهدف البرنامج إلى توعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة لتحسين انتاجية وجودة هذا المحصول ورفع القيمة التسويقية للبن الخولاني وحصول المزارع على القيمة الحقيقية للمنتج   .

وفي اليوم الحقلي الذي تم  بحضور مدير إدارة الإرشاد الزراعي بمكتب الزراعه صعده ومدير فرع الزراعه في مديرية حيدان والامين العام لجمعية البن الخولاني .

 تم تدريب المزارعين على القيام بالمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية التي تصيب محصول البن والتعريف والإيضاح  بالإرشادات والممارسات الزراعية الصحيحة لعملية جني ثمار البن  للحصول على منتج عالي الجودة والإنتاجية.

 وأكد الفريق الفني أهمية التوسع في زراعه البن الخولاني لما له من اهمية اقتصادية ومصدر دخل لعدد كبير من المزارعين وضرورة الاستمرار والتكثيف في تنفيذ مثل هذة البرامج لما لها من اهمية في إرشاد المزارعين وتشجيعهم على تشكيل مجاميع محلية إنتاجية وتسويقية لمزارعي هذا المحصول النقدي الهام  ومساعدتهم على الاستمرار والتوسع في زراعته و الاستفادة من إنتاجيتهم منه، وتم مناقشة الإشكاليات التي تواجه زراعة البن في المنطقة وتحفيز المزارعين حول المبادرات والمشاركات المجتمعية الزراعية للوقوف على الإشكاليات ووضع الحلول المناسبة لها.

واستمع الفريق الهندسي الزراعي، للإشكاليات التي تواجه زراعة محصول البن في مديرية حيدان وكيفية وضع الحلول والمعالجات المناسبة والوصول إلى منتج ذو جودة عالية.
------------------