يوم حقلي إرشادي لـ٤٠ مزارعاً لتحسين إنتاجية البن في صعدة

  • متابعأت سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:15-10-2021
  • قراءات: 667


نفذ فريق إرشاد زراعي متخصص يوماً حقلياً لتدريب ٤٠ مزارعا في منطقة الجرهة بمديرية ساقين بصعدة، في مجال زراعة وإنتاجية البن.

هدف اليوم الحقلي، إلى تدريب المزارعين وتزويدهم بإرشادات توعوية حول الممارسات السليمة في زراعة أشجار البن، وتعريفهم بطرق المكافحة المتكاملة للآفات النباتية التي تؤثر على أشجار البن وانتاجيته.

وفي الفعالية أشار الأخصائي في مجال البن الدكتور أمين العزب، إلى أهمية تنفيذ الأيام الحقلية لإرشاد المزارعين وتعريفهم بالممارسات الزراعية المثلى لزراعة البن والتي تشمل طريقة غرس الأشجار ليتم المباعدة بينها، وطرق الري الحديث وكذا طرق التعشيب وجني الثمار عند النضوج، بما يسهم في الوصول الى إنتاج وفير وجودة عالية.

وأكد أن التزام المزارعين بالممارسات السليمة، أحد العوامل المساهمة في رفع انتاجية البن والاستفادة منه كمحصول اقتصادي مهم يساعد على تحسين الدخل المعيشي للمزارعين والتخفيف من معاناتهم.

وأشار الدكتور العزب إلى أن اليوم الحقلي ينفذه قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة ممثلا بالإدارة العامة للإرشاد والاعلام الزراعي واللجنة الزراعية السمكية العليا بالتنسيق مع الإدارة العامة لتنمية البن ومكتب الزراعة بصعدة بتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي.

وكان فريق التدريب والإرشاد الزراعي، اطلع خلال لقائه بمزارعي البن، على المعوقات التي تواجههم في زراعة هذا المحصول، لمساعدتهم في إيجاد حلول ومعالجات مناسبة.

شارك في اليوم الحقلي، مدير الإرشاد بمكتب الزراعة بالمحافظة، ومدير الزراعة بمديرية ساقين ورئيس جمعية البن الخولاني
------------------