ما هو البنتونايت (Bentonite)؟

  • برفسور /, محمد الزوقري
  • نشر بتاريخ:17-08-2022
  • قراءات: 1257
البنتونايت هو عبارة عن أحد المعادن الطينية الأكثر وفرة في الطبيعة والذي تشكل سيليكات الألومنيوم ذات الصيغة الكيميائية Al2SiO5 والكتلة الجزيئية 162.0456 جم/ مول النسبة أكثر في تركيبه. يظهر هيكل الجسيمات النانوية للبنتونايت بصورة صفائح رباعية السطوح من السيليكا وألواح ثمانية السطوح من الألومنيوم.  هذت وتنقسم سيليكات الألومنيوم إلى مجموعتين فرعيتين عبارة عن فيلوسيليكات وتكتوسيليكات. يصنف البنتونايت ضمن فئة سيليكات الصفائح، وبسبب هيكله المتعدد الطبقات فإن لدية القدرة على امتصاص المواد الموجودة من خلال سطحه الخارجي وايضا وبين طبقاته. معدن البنتونيت الرئيسي هو المونتموريلونيت. جدير بالذكر انه ووفقًا لكمية عناصر الكالسيوم والصوديوم يتم تقسيم البنتونايت إلى أنواع الصوديوم والكالسيوم. يستخدم بنتونايت الصوديوم على نطاق واسع في إنتاج الدواجن نظرًا لخصائصه العالية في امتصاص الماء.

استخدامات البنتونايت في تغذية وتربية الحيوانات الدواجن

 باعتباره الدور الأكثر وضوحًا للبنتونايت في تغذية الحيوانات  والدواجن هو قدرته الفائقة على امتصاص السموم الفطرية وذلك بسبب تمتعه ببنية جسيماته النانوية وخاصية امتصاص المواد والماء، فإنه يقلل من حدة تلوث الجهاز الهضمي للحيوان بالسموم الفطرية. نظرًا لعدم وجود محدوية في آلية الامتصاص للبنتونايت لذلك يمكن أن يقوم  بامتصاص الفيتامينات والمعادن بالاضافة الى السموم الفطرية المتواجدة في الجهاز الهضمي للحيوانات والدواجن.

من بين أهم أدوار التي يلعبها البنتونايت في صناعة الدواجن يمكن ذكر ما يلي:

يعمل على إيجاد حالة التعادل (Buffering)

  فمن خلال زيادة مدة بقاء بنتونايت الصوديوم في كرش المجترات بما يشبه  الحضانة (Incubation) يعمل على تعديل درجة الحموضة في بيئة الكرش وبسبب هذه الخاصية أصبح أحد المحاليل المعيارية المستخدمة في تربية الحيوانات والدواجن. ولكي يتم الحصول على تأثير أفضل في بيئة كرش المجترات يجب استخدام حبيبات البنتونايت بحجم 75 ميكرون.

يعمل كمادة رابطة لحبيبات العلف

 يمتلك البنتونايت القدرة على امتصاص الماء حتى 20 ضعف وزنه بسبب تركيبته البلوري متعدد الطبقات. لذلك يمكن الاستفادة من هذه الخاصية تستخدم في تجهيز العلف المحبب. فكلما كانت حبيبات البنتونايت أصغر حجما، كلما زادت مساحة السطح الظاهري للامتصاص وتكوين الهلام.  توصي معظم الدراسات التي أجريت في مجال مواد ربط العلف المحبب (Pellets Binders) باستخدام البنتونايت ذو ال 400 مسام. فكلما كان حجم حبيبات البنتونايت أصغر كلما كلما كانت زادت قدرة الامتصاص وبالتالي تصبح عملية الجلتنة أكثر نحاحاً.  يعمل البنتونايت ايضا على تقليل سرعة عبور الأعلاف في الجهاز الهضمي للطائر وبالتالي يرتفع معدل هضم العلف وامتصاصه.

بيد أن من بين أهم عيوب استخدام البنتونايت كمواد رابطة للأعلاف يعود الى محتواها العالي من السيليكا والتى ممكن أن تؤدي التآكل وإغلاق المسام لداى (Die) مكبس العلف وزيادة مقدار الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المكبس، والتداخلات الدوائية مما يسبب تلف أو فقد بعض الفيتامينات والمعادن وبالتالي زيادة نسبة الرماد في العلف. لهذا السبب نجد اليوم أن استخدام رابطات الأعلاف غير الطينية قد أخذت في التوسع.

يستخدم البنتونايت كفرشة في حظائر الدواجن

 يستخدم البنتونايت كفرشة في حظائر الدواجن لما له من خصائص ماصة. تمنع ميزة البنتونايت من انتشار غاز الأمونيا في الحظيرة وبالتالي منع حدوث اضرار للرئتين وأعضاء الحركة للطائر. بالطبع من النقاط المهمة للبنتونايت هو حجم الحبيبات والتي يجب ألا تكون صغيرة جدا حتى تسبب تطاير الغبار ولا كبيرة جدا بحيث لا يعرض الغبار حتى لا تعرض صحة الطائر للخطر.  كما أن استخدام البنتونايت كفرشة للدواجن بالإضافة إلى ما سبق  فإن استخدام البنتونايت كفرشة الدواجن يعمل على خفض احتمال دخول السموم الفطرية إلى جسم الطائر من خلال نقر الفضلات.

يعمل البنتونايت كمادة رابطة للسموم

 يشكل البنتونايت معقدا مع السموم الفطرية (السموم الفطرية القطبية وخاصة الأفلاتوكسين) في الجهاز الهضمي بسبب خاصية التبادل الأنيوني الكاتيوني لهيكله متعدد الطبقات ويزيل هذه السموم من الجهاز الهضمي. يرتبط الأفلاتوكسين بالأيونات المعدنية للممتزات المعدنية من خلال الارتباط بجزء β-carbonyl الخاص به. 

يمكن اعتبار أهم السمات التي تحدد قدرة أو مقدار امتصاص البنتونايت للسموم الفطرية هي:
١. البنية الفيزيائية للامتصاص. 
٢. مقدار التلوث بالسموم الفطرية.
٣. منطقة المقطع العرضي للممتص.
٤. توزيع الشحنة الكهربائية وقطبيتها.  في الكميات المنخفضة من تلوث السموم الفطرية.
٥. انخفاض التلامس مع المادة الماصة (البنتونايت) بؤدي الى تقليل فعالية الامتصاص. 
يحدث أفضل معدل امتصاص للسموم الفطرية عندما يكون مقاس حبيبات البنتونايت ما بين 1.55 - 0.1ميكرومتر.

د. محمد الزوقري
استاذ واستشاري تغذية الدواجن وتصنيع الأعلاف
------------------