أهمية تطهير أعلاف الدواجن The Importance of Poultry Feed Disinfection

  • برفسور محمد الزوقري
  • نشر بتاريخ:04-09-2022
  • قراءات: 1362


  يعد تطهير الأعلاف جزءاً أساسياً من أساسيات الصحة أو الأمن الحيوي أو السلامة الحيوية في مزارع الإنتاج المكثف للدواجن. فعلى الرغم من أن العلف هو أحد المدخلات الرئيسية للملوثات في سلسة الإنتاج، إلا أن العديد من المنتجين غير مدركين للمخاطر العالية لانتقال هذه المسببات عن طريق الأعلاف، خاصة في أوقات تفشي الأمراض شديدة الضراوة. ومع ذلك، فإن العديد من مسببات الأمراض الفيروسية تعيش لساعات وتبقى العوامل البكتيرية والفطرية والطفيلية لأيام وأسابيع في شحنة العلف الفارغة داخل الحظيرة، مما يتسبب في إصابة الطيور بالعديد من الأمراض بعد دخولها عنابر التربية.
  كما أن تلوث خطوط الإنتاج في مصانع اعلاف الدواجن بالبكتيريا والطفيليات التي قد تدخل خط الإنتاج بسبب عوامل مختلفة سوف يؤثر على جودة الأعلاف ويضر بعملية التسويق من خلال فقدان ثقة العملاء وبالتالي حدوث خسائر فادحة لهذه المصانع.
لذلك فإن تطهير الأعلاف أثناء عملية الإنتاج سوف يلعب دورًا مهماً في الوقاية من الأمراض وأضرارها الجسيمة.

مطهرات الأعلاف وآلية عملها

 1. الفورمالديهايد Formuldyhide 

 الفورمالديهايد هو أصغر عضو في عائلة الألدهيد مع مركب CH2O، والذي يتكون بسبب الاحتراق غير الكامل لغاز المركبات العضوية وعادة ما يكون غازاً ذو رائحة نفاذة. يسمى محلول هذا الجزيء في الماء بالفورمالين، والذي يستخدم كمطهر.
لدى الفورمالديهايد قدرة فائقة على تعطيل بنية البروتينات والمحتوى الجيني وجدار الخلية لجراثيم البكتيريا والفطريات. جعلت هذه القدرة للفورمالديهايد منه مطهراً فعالاً ضد الملوثات الميكروبية مثل السالمونيلا والفيروسات والعفن والطفيليات.

 2. الأحماض العضوية Organic Acids
 تعمل الأحماض العضوية أو المُحمِّضات على القضاء على الميكروبات عن طريق تحويل الوسط البكتيري الى وسط حامضي. تخترق أيونات الهيدروجين خلية مسببات الأمراض وتمر عبر جدار كبسولة البكتيريا، مما يؤدي إلى تعطيل بنية البروتين وتعطيل وظيفتها. يؤدي تراكم أيونات الهيدروجين في البكتيريا مثل السالمونيلا والإشيرشيا كولاي وأيضًا إلى إجبار الخلايا البكتيريا على استهلاك المزيد من الطاقة، مما يمنع الخلية من التكاثر وبالتالي تعطيل وإتلاف نشاطها.

3. مستخلصات نباتية وزيوت عطرية Plant extracts and essential oils 

تعتبر المستخلصات النباتية والزيوت الأساسية جزءًا من نظام الدفاع الطبيعي للنبات ضد العوامل الميكروبية والآفات. تعتبر التربينات (Terpenes) أحد المكونات الرئيسية للمستخلصات النباتية والزيوت الأساسية.  لطالما كانت هذه القضية موضع اهتمام البشر. لذا فإن إحدى طرق الحد من فساد الأعلاف  وزيادة القدرة على تخزين العناصر الغذائية هي إضافة التوابل إليها.  هذه المشتقات النباتية تخلق أيضًا رائحة لطيفة وتحفز استهلاك العلف.

 ما هز المطهر المناسب؟

يجب أن تكون مطهرات الأعلاف ذات مستوى فعالية عالي ومناسب ضد المجاميع المتنوعة من مسببات الأمراض مع ذات حد أدنى من الآثار الجانبية، سهلة الاستخدام وايضا مجدية اقتصادياً وذات أسعار معقولة. أيضًا، يجب أن يكون المطهر عبارة عن مزيج من عدة مطهرات، بحيث تمتلك آليات عمل مختلفة من أجل الحصول على أداء فعال وشامل في القضاء على مسببات الأمراض بما يُمّكن مالكي مصانع الأعلاف من الارتقاء في إنتاج أعلاف ذات جودة عالية تنال رضي العملاء من خلال حصولهم على إداء إنتاجي متميز لقطعانهم من خلال استهلاك علف هذه المصانع.

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن
------------------