كيفية استخدام وصيانة مكبس العلف المحبب بشكل صحيح؟

  • برفسور / محمد الزوقري
  • نشر بتاريخ:13-09-2022
  • قراءات: 2228
 يعتبر المكبس من المعدات الرئيسية لمصانع إنتاج الأعلاف المحبب (Pellet) بالإضافة إلى ذلك يعمل على تحسين كفاءة الإنتاج، من ناحية أخرى يؤدي الاستخدام الصحيح لهذه الآلة على ارتفاع العائد الاقتصادي للمصنع.
إن اجراء الصيانة اللازمة والمناسبة لمعدات المصنع، بالإضافة إلى تقليل الأخطاء أثناء العمل، يطيل من العمر الإنتاجي لأجهزة ومعدات المصنع ويقلل من تكاليف الصيانة، ويزيد من عائد الاستثمار وفيما يلي بعض النقاط الهامة التي يجب الانتباه إليها والتي تساعد على إطالة العمر إلانتاجي لمصنع العلف:

1- تشحيم جميع أجزاء الآلة بانتظام. تشحيم الرولات كل ساعتين والأجزاء العلوية للمحمل الرئيسي كل 4 ساعات. تفقد أجزاء البيرنج أو ناقل الحركة بانتظام من حيث التشغيل أو الفشل.

2- تغيير زيت التروس بانتظام.  بعد 15 يومًا من التشغيل أو 1000 ساعة من التشغيل، حيث يؤدي اتباع هذه الطريقة لتغيير الزيت إلى زيادة العمر الإنتاجي للمكبس.

3- فحص جميع اجزاء المكبس كل اسبوع للتأكد من صحتها وضيقها.  تأكد من أن المفتاح يعمل بشكل صحيح وأن حلزونات ناقل الحركة والمكيف أو العجانة (Conditioner) نظيفة لتجنب حدوث أي مشاكل ميكانيكية مستقبلا.

4- بعد 15 يومًا يجب التأكد من حالة مفاتيح المشغل من حيث التآكل وقم بتفقد السطح الداخلي والخارجي للقالب أو الداى (Die) وإذا حدث تآكل بسبب اهتزازات الداي فيجب إتخاذ الاحتياطات اللازمة لصيانته او استبداله لأن اهتزاز حلقة الدا ي يؤثر على جودة المحبب العلفي.

5- استخدم رولات (Roller) وداي (Die) عالية الجودة حيث أن استخدام داي عالي الجودة ومطابق للضغط وفقًا لتركيبة العلف يعتبر أحد النقاط الرئيسية لنجاح عمل داي مكبس العلف. كما يجب أن يتم التفريغ بشكل كامل ومتساوي.

6- يجب ضبط المسافة بين الداي والرولات بشكل صحيح في كل وردية عمل (Work shift)، فإذا حدث انسداد للمكبس فيجب فك الرولات، وتنظيف جدران الداي وأعادة ضبط المسافة بين الداي والرولات بشكل صحيح. إذا تم تطبيق الضغط، فسوف تتضرر ناقلات الحركة والمحامل (بلبرينج) بشدة وسيواجه المكبس اهتزازات شديدة.

7- تجنب الحِمل الزائد وتذكر أنه لا يجب استخدام أكثر من طاقة المكبس الإنتاجية الموصى بها. في هذه الحالة سيكون توقع حدوث أضرار جسيمة للمحرك وتآكل الأجزاء المختلفة نادراً جدا.

8- تحاشي ومنع دخول المواد الغريبة الصلبة أو مسامير الحديد الى المكبس بل يجب القيام بتنظيف المعدات في كل وردية عمل. كما أن اهتزاز المكبس سوف يؤدي الى زيادة احتمال دخول مواد غريبة إلى الخزان.

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن
------------------