لماذا لا يتساوى أداء إنزيم الفايتيز phytase enzyme في جميع مكونات تراكيب علف الدواجن وفي مختلف الظروف

  • أ. د/ محمد الزوقري
  • نشر بتاريخ:07-03-2022
  • قراءات: 1875
للعلم أن أفضل أو أعلى مستوى أداء لإنزيم الفايتيز يكون عند درجة pH حامضية، فإن إضافة مواد مثل الأحماض العضوية مثل حمض الستريك وغيره من الأحماض العضوية يحسن من أداء إنزيم الفايتيز. في حين أن المستويات العالية من المعادن الغذائية، وخاصة الصوديوم والحديد والزنك تؤدي إلى ارتباط بإنزيم الفايتيز وتعمل على تكوين مركبات غير قابلة للذوبان في الأمعاء مما يقلل في النهاية من مستوى الأداء لهذا الإنزيم وبشكل كبير. 
لذلك ، فإن الاهتمام الخاص بمستوى الأملاح المعدنية ونوعية مياه الشرب في حقول الدواجن أمر مهم للغاية.

 يجب التنوية أنه في المناطق التي تستخدم الماء الثقيل (عالي الأملاح) في الدواجن، لن تكون إنزيمات الفايتيز فعالة لذلك من الضروري لأخصائيي التغذية في هذه الظروف أن يأخذوا بعين الاعتبار جرعات أعلى تركيز من التركيبة للإنزيم  في النظام الغذائي، ومع ذلك، فإن الإنزيم الذي يتمتع بمستوى أداء عالٍ وسريع في بداية قناة الجهاز الهضمي سيمنع من حدوث هذه المشكلة إلى حد كبير.

 من ناحية أخرى يبرر محتوى البروتين في مركب إنزيم الفايتيز لزيادة حساسيته للحرارة لذلك إذا تعرض هذا الإنزيم إلى درجة حرارة 80 درجة مئوية ، والتي تحدث عادةً أثناء معالجة العلف المحبب بالحرارة والبخار في العجانات، فسيتم تعطيل نشاط إنزيم الفايتيز ولذلك من الأفضل استخدام إنزيمات مقاومة للحرارة لإنتاج علف محبب ممتاز أو استخدام الإنزيم بشكل سائل يتم رشه بشكل رذاذ بعد عملية التحبيب.

 للعلم فإن إنزيم الفايتيز مثله مثل بقية الإنزيمات الأخرى عبارة عن مركب بروتيني لذلك فإن هذا المركب يعتبر حساس لأنزيم البروتياز الداخلي المفرز من الجهاز الهضمي ويمكن أن يتحلل بواسطته لذلك لابد أن تكون إحدى خصائص الإنزيمات الفعالة هي قدرتها على مقاومة الأنزيم البروتيني الداخلي وفي هذه الحالة أيضًا سيكون إنزيم الفايتيز مقاومتة للبكتيريا أكثر مقاومة من للفطريات.

يفضل أيضا وبقدر الإمكان لا تستخدم إنزيمات الفايتيز المرتبطة بإنزيمات البروتياز ويفضل استخدم إنزيمات متعددة منفصلة عن أنزيم الفيتيز.

 أعلى نشاط لإنزيم الفايتيز يكون في نطاق أس هيدروجيني pH ما بين (2.5 - 5.5).
أ. د/ محمد الزوقري
 
------------------